الثلاثاء، 31 مايو، 2011

ديبلوماسي أمريكي في محاكمة نيني والجلسة تؤجل إلى الخميس المقبلة

قررت محكمة القسم الجنحي بعين السبع بالدار البيضاء اليوم الثلاثاء 31 ماي 2011 تأجيل البث في قضية مدير نشر "المساء" رشيد نيني إلى الخميس 2 يونيو على الساعة العاشرة صباحا



عن كود

نيني في الجلسة ت شفيق عريش
نيني في الجلسة ت شفيق عريش

وقد حضر ديبلوماسي أمريكي مكلف بالتواصل في السفارة الأمريكية بالرباط، رفقة مترجم له، إلى محاكمة رشيد نيني، اليوم الثلاثاء (31 ماي 2011) بالقطب الجنحي بعين السبع في الدار البيضاء. 
 
تقدم ممثل الحق العام، خلال المحاكمة، برد على مرافعات محامي رشيد نيني، ثم عقب عليه دفاع مدير نشر "المساء" ممثلا في خالد السفياني.
ممثل الحق العام طالب بعدم الاستجابة لـ 17 من الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع نيني، ثم أكد على أن متابعة رشيد كانت بناء على قرار الوكيل العام للملك، عبد الله العلوي البلغيتي، كما انتقد الدفاع لكونه لم يطالب بالمصالحة إلى القاضي. واعتبر أنه نظرا لخطورة الفعل الجرمي الذي تفوق أحكام إدانته أكثر من سنتين فإن المحاكمة مشروعة.
 
ثم تناول الكلمة دفاع نيني في شخص خالد السفياني، الذي تحدث عن أمور مختلفة. وكان السفياني يصيح، ويزبد، ويتنقل من موضوع إلى موضوع. وأثار خالد موضوع الاعتقال السري بتمارة ذاهبا إلى إمكانية وجود هذا المعتقل في كوزينة الديستي بتمارة.
كما قدم مرافعة سياسية، مهددا باللجوء إلى الأمم المتحدة. وتطرق إلى مرضه في القاعة، التي طالب بتغييرها، معتبرا إياها وسيلة لتعذيب المحامين.
وتحدث عن زقزقة عصافير مقر الديستي والغابة التي يقطن بالقرب منها، مؤكدا عن بطلان متابعة نيني بالقانون الجنائي لوجود قانون للصحافة. وأعاد ما سبق أن قاله، في ندوة من تنظيم فيدرالية الناشرين، التي دعا فيها الصحافيين إلى حرق قانون الصحافة في ساحة عمومية مادام أنه غير معمول بها. ولم ينس محامي نيني أن يدخل في ملاسنات مع ممثل الحق العام (النيابة العامة). السفياني كان يصيح ويكرر أفكاره ويعيد العبارات نفسها، ثم يرفع صوته دون مبرر. 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق